الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
القَدَر يتكلم على لسان الخضر عليه السلام
فتاة أمريكية توقفت سيارتها
سألوا رجلا كبيرا في العمر ماذا تعلمت من العمر الذي مضى
تأمل هذه الآية وانظر أين وردت فيها كلمة
هكذا علمنى القرآن
البركة في البكور
مسجد العتيق بتبسة.. شاهد على مرور الأتراك، ومنارة الشيخ العربي التبسي
من أعلام الفكر والأدب ممّن أنجبت مدينة تبسة
وقال يا أسفى على يوسف
قـال العلمانيون : تطبيـق الشريعـة سيرجعنا ألف سنة للوراء
الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 20:39
السبت 2 ديسمبر 2017 - 1:29
الخميس 30 نوفمبر 2017 - 15:11
الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 12:51
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 12:25
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 13:24
الأحد 26 نوفمبر 2017 - 2:39
الأحد 26 نوفمبر 2017 - 1:38
الأحد 26 نوفمبر 2017 - 0:31
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 12:14
abou khaled
abou khaled
abou khaled
abou khaled
abou khaled
abou khaled
محمدابوريما
محمدابوريما
سمير الجزائري
abou khaled

شاطر | .
 

 الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأحد 19 فبراير 2012 - 0:24

تتميز اللهجة التبسيَّة بلكنةٍ خاصَّة مُستمدَّةٍ من الطبيعة المورفولوجية للغة الأمازيغية ( التي لا تزال محكيَّة عبر كامل الولاية بنسبٍ متفاوتة خاصة لدى النمامشة ) و ليست اللكنة فقط هي ما دخل في عربيّة أهل تبسة بل إن الكثيرَ الكثير من الكلمات هي أمازيغية و الكثير لا يعلم ذلك إلا الناطقون بها، و سأحاول تقديم أمثلة عن ذلك:
أولا : في الأسماء حيثُ نجد الكثير من الأسماء أمازيغية مثل :
- بُرْنِيَّــة أو 'هبرنيث' = أنثى الصّقر، مُذكرها 'ابرني'
- لَدْمِيَّــة أصلها 'هلدميث' = أنثى الأيل مذكرها آلادمي (aladmi)
... ... - بِدَّا (bedda) اسم رجل = جذر هذا الاسم هو الفعل يبد (وقف) مثل ما يُقال: 'يبد ق اوذم نسن = وقف في وجوههم'
- زريف = جذر هذا الاسم هو ازرف بمعنى الفضَّة (zarif - azref )
- باديس = اسم شائع في تبسة و هو تحريف لكلمة 'بيداس' ( ملك أمازيغي كل الأوراس و قاتل و انتصر على الروم).
- رَهْوَا = نوعٌ من الأزهار
- بَشْطُولَة : هذا اسمٌ تحمله الكثير من العجائز = 'هبشطولت' و هي من أنواع البنادق
*أما في ما يخُص الكلمات المتداولة فهي أيضا خزانٌ أمازيغي حقيقي مث :
- هيه = بمعنى نعم
- اها = بمعنى لا، مع الملاحظ أن أمازيغية النمامشة اليوم تستعمل كلمتين هما اها و اراه
- جاي مثل ارواح جاي = أصلها كلمة 'ذاي' أي هنا قلب حرف الذال إلى جيم
- غادي = بمعنى هناك (بالشاوية تُنطق غاذي حيث أن الحروف التي تُـــقلَبُ بين العربية و الشاوية هي الذال إلى دال و الثاء إلى تاء و التاء في آخر الكلمة إلى تاء مربوطة).
- فَـــزغُول = هذه كلمةٌ شائعة في تبسة تُستخدم للدّلالة عمّن يكون طائشا و معناها في الأمازيغية شيطان عليه لعائن الله، و المُلاحظ في تبسة أنّ الأطفال الأشقياء يُوصَفُون ب - فْزاغِيل -
- يَشْفى = أي يتذكر و تُنطق كما هي في الأمازيغية (ايشفى فلاسن = تذكرهم).
- ايـﭭَــمّن (igammen) = بمعنى يتذكر، أيضا تنطق كما هي في الأمازيغية ( قمنغ فلاسن = تذكرتهم).
- اركح (arké7) = تنطق كما هي في الأمازيغية معناها اهدأ
- بُوهالي = معناها أحمق
- قْــلَشْ = معناها من لا يهتم بلباسه
- زميطة (zammita) = قمحٌ مُحمَّص مرحي ( تُنطق بالأمازيغية – تزميط(- tazemmit-)
- الزرير = قمح محمص يطبخ بالعسل و الزبدة يُقدم بمناسبة الولادة = تنطق بالأمازيغية آزرير
- رخساس = نوع من الخبز يسميه العرب الفطير
- تگوفت (tgouft) نبتة برية تستخدم كدواء
- تالما = نبتة برية تصلح للأكل
- مْبصّح (mbasse7) = لكن - نفس النطق في الأمازيغية-
- يحَلّڨ (i7alleg) = نفس النطق في الأمازيغية و تعني يتجاذب أطراف الحديث
- زُلّاط (zollat) = عصا غليظة
- يشحط (yach7et) = يجلد مثل جلده بالسوط = يشحطيت سو كرفاش
- غُنجاية = ملعقة ( تغنجايث(
- بَركُوس = أكبر من الخروف و اصغر من الكبش ( آبركوس)
- بِرشْني = أصغر من الخروف ) أبرشني)
* أما أسماء الاماكن فلا داعي لتبيان أمازيغيتها مثل:
- تاغدا = القط البري
- تروبيا = نوع من الأزهار أحمر اللون ينبت بين سنابل القمح
- نيـﭭرين = الآبار القصيرة
هذا غيض من فيض
أتمنى أن يكون مفيدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم خديجة



عدد الرسائل :
12

الموقع :
t-elm.net

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:33

موضوع طيب جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 23 فبراير 2012 - 1:11

مشكورة يا الأخت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
avatar

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 23 فبراير 2012 - 9:29

ماشاء الله بارك الله فيك

كنت أظن أنني أتكلم بلهجة عربية محرفة ولكن بعض كلماتنا شاوية وأنا اصلا لا أعرف الشاوية التي يتحدث بها بعض القبائل في تبسة

هذه مثلا : اها و اراه
أها معروفة هي بمعنى لا وهذه دارجة جدا عندنا وأظنها عند الكثير من العرب في لهجاتهم وقد تؤدي معاني مختلة
أما هذه الكلمة : اراه

لم أسمعها ولعلك كتبتها خاطئة أو أنها شائعة عند م يتحدثون الشاوية كما اسلفت
-
اقتباس :
جاي مثل ارواح جاي = أصلها كلمة 'ذاي' أي هنا قلب حرف الذال إلى جيم
-
غادي = بمعنى هناك (بالشاوية تُنطق غاذي حيث أن الحروف التي تُـــقلَبُ
بين العربية و الشاوية هي الذال إلى دال و الثاء إلى تاء و التاء في آخر
الكلمة إلى تاء مربوطة
).


جاي وغادي أليست من الكلمات العربية أصلا ولكن المعنى فقط حرف
اقتباس :
- تگوفت (tgouft)

هذه النبتة الصحية جاء ذكرها في حديث بيني وبين أحى الأخوات ولم تفهمها وهي عاصمية فهل تعرف لها اسما آهر وهل تعرف اسمها بالعربية ؟

جزاك الله خيرا وواصل في هذه الصفحة بما يناسبها فهي كمرجع لفهم لهجاتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأحد 26 فبراير 2012 - 1:36

لا يا أختنا كما أسلفنا ف 'غادي ' و 'جاي' معربتان لقربهما من المصطلحين العربيين.
حقيقة من الأمور التي لا يعلمها الكثير، هو أن أصولنا ليست عربية، و أننا شعب أمازيغي -ليس بربري- مُستعرب، و أنا مثلك لا نتكلم الشاوية كما تتكلمها الكثير من العائلات التبسيَّــة لكن نحن أجيال مُستعربة.
يُمكنني الرجوع لمصادري و تأكيد المعلومة حول بعض الكلمات. أما التغوفت فلا تحضرني الكلمة المرادفة لها بالعربيَّــة. إن شاء الله سنجدث تفصيلا للهجة التبسية و تبيان أصولها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأحد 26 فبراير 2012 - 1:48

كذلك أحيط علمكم أن إسم الجزائر تحريفٌ للكلمة 'دزاير' التي تعني ضوء القمر. أو مِلكُ 'زيري بن مناد' الذي اتخذها عاصمة لدولته. و مؤنث زيري هو دزاير. و تبسَّــة تحريف روماني عربي لكلمة هبسث أو اللبؤة........و الكثير الكثير من كلماتنا التي نظن أنها عربية و لا يفهمها أفصح العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأحد 26 فبراير 2012 - 1:56

أغلب مدن الجزائر تسمياتها أمازيغية مُعربة في كثير من المواطن:
تبسة-سوق أهراس(سوق الأسود)-باتنة-خنشلة(اسم مؤنث أمازيغي)-بجاية- مديّــة-مسيلة-أغواط(قبيلة أمازيغية تقطن شمال الصحراء)-واد سوف-أدرار(الجبل)-وهران(الأسد)-تلمسان-سطيف-جلفة-بسكرة-بشار-تمنراست-بويرة-...........و الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد العزيز الجزائري

avatar

عدد الرسائل :
9

تاريخ التسجيل :
12/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الإثنين 26 مارس 2012 - 18:04

بارك الله فيك أخانا على فوائدك، وقد أختلف معك في بعض الكلمات في نسبتها للأمازيغية، وأظنها من العربية، وهي:
- هيه : كلمة للاستزادة من محدثك في حديثه، كما في قاموس الإعراب؛ ونحن نقول أيضا: إيه، وهي في نفس معنى التي قبلها.
- وين راه : أظن أن أصلها أين أُراه..؛ ولعلك التي تقصدها بـ"اراه"؛ أو تقصد: آراه، بمعنى أعطني أراه.
- جاي: بمعنى آتٍ، ولعل أصلها جاءٍ، فسهلت الهمزة.
- غادي نروح: بمعنى أغدو، وأروح؛ وإن كان الغدو غير الرواح.
- مِبصّح: أظن أنها خليط بين الفرنسية والعربية؛ فكلمة (mais) تعني لكن، وكلمة "بالصحّ" أصلها بالأصح.
- يشّحطه بالمشحاط: هكذا يقولون عندنا، أي يضربه بالمشحط؛ ووجدت في القاموس المحيط: "شَحَطَ كمَنَعَ، شحْطًا وشحَطًا، محركة، وشحُوطًا ومَشْحطًا: بَعُد"، وفيه: "المِشحَط: كمِنبَر، عويد يوضع عند قضيب الكرم، يقيه من الأرض". وفيه أيضا: "شَحَط الجمل ذبحه".
والصلاة والسلام على رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد العزيز الجزائري

avatar

عدد الرسائل :
9

تاريخ التسجيل :
12/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الإثنين 26 مارس 2012 - 18:23

SAM1989 كتب:
كذلك أحيط علمكم أن اسم الجزائر تحريفٌ للكلمة 'دزاير' التي تعني ضوء القمر. أو مِلكُ 'زيري بن مناد' الذي اتخذها عاصمة لدولته. و مؤنث زيري هو دزاير.
تتمة للمحاورة: المعروف أن الجزائر هي جمع جزيرة، كما في اللغة.
وأظن صاحب القاموس المحيط الفيروزابادي عناها بقوله: "جزائر بني مَرْغناي: د بالمغرب" أي بلد بها، وقال الشارح: "والصواب: بالزاي وتشديد النون، كما أخبر بذلك ثقة من أهله". أي بني مزغنَّة.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

avatar

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 29 مارس 2012 - 21:31

SAM1989 كتب:

حقيقة من الأمور التي لا يعلمها الكثير، هو أن أصولنا ليست عربية، و أننا شعب أمازيغي -ليس بربري- مُستعرب، و أنا مثلك لا نتكلم الشاوية كما تتكلمها الكثير من العائلات التبسيَّــة لكن نحن أجيال مُستعربة.
أخي الفاضل، لا يمكن إنكار كون أصولنا أمازيغية,,فهذا أمرٌ معروف معلوم,, و لا شك أنّ الأمازيغية متجذّرة في لغة سكان المغرب عموما,,إلا أنه لا يمكن الجزم و القطع في هذا الباب، فابن منطقتكم المؤرخ "عثمان السعدي" يميل إلى القول بالجذور العربية للهجة الأمازيغية عموما,,و بعض من يردّ عليه يرى مبالغته في ذلك,,و عنّا نحن "القبايل" الكثير من مفرداتنا عربية خالصة..
و تبقى اللغة العربية إلى جانب الأمازيغية تخالطها و تجانسها فهما قد صارا توأمان بحكم التزاوج و التعايش،، و ليس يضر ذلك إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
avatar

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الجمعة 30 مارس 2012 - 10:21

بارك الله فيكم على الرد وعلى الإهتمام بالموضوع لكن إن كانت أصولنا أمازيغية ، فالعربية بقبولنا للإسلام ولغة القرآن أيضا صارت متجذرة ولا أظن أن أصل كل لكمة ننطقها بلهجتنا جذرها أمازيغي لكن ف كثيرها من أصل كلام العرب ولا تنس إحتكاكنا تاريخيا بالعرب ، وايضا الهجرة لبعض قبائل الرذعرب يوم كانت الحدود لا وجود لها هذا ظني ولله العلم
وقولك :
اقتباس :
حقيقة من الأمور التي لا يعلمها الكثير، هو أن أصولنا ليست عربية، و أننا شعب أمازيغي -ليس بربري-


أنا اريد أن اعرف الفرق بالتعريف بين الأمازيعي والبربري لأني كنت أظن أن كلمة بربري تعني أمازيغي والأمازيغ فيها لهجات عدة كالشاوية والقبائلية والتارقية ومزابية ، وإن كنت مخطئة فمنكم التصحيح مع الشكر الجزيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 12 أبريل 2012 - 0:59

الظن لا يُغني من الحق شيئا. أتساءلُ أين هي الجزائر و مجموعة الجزر التي يتكلمون عنها، كذلك أتساءل لماذا كلنا ننطقها دزاير؟ في علم الألسن لا يُعتبر التوافقُ في رسم كلمة و معناها في أكثر من لغة أنها مقتبسة منها، فالكثيرُ من اللغات تتوافق في بعض الكلمات لكن إذا بحثتم في كل لغة تجدون الكلمة من مصدر مختلف يا أخ محمد.
لا أعتبر دراسات الدكتور عثمان سعدي ذات موضوعية و تتبع خطوات علمية، فهو يعتمدُ على تشابه الأصوات في كلمات ثم يزيل حرفا و يعيد رسم الكلمة بما يتوافق مع ما يُريد، و هو بذلك يخدم أديولوجية عروبية تستمد أفكارها من لدن المدرسة القومية الفرنسية لتعريف الأمة الموحدة في لغتها و عرقها و هي ضد مبادئ الشارع الكريم.
الأمازيغية لغة متجذرة في شمال إفريقيا و هي أقدم من الكثير من اللغات السامية الحديثة الظهور كالعربية العدنانية التي تختلف عن العربية القديمة، فما الذي يجعل حضورها في لكنتنا غائبا لدرجة الشك، فأغلب الجزائريين إذا ماتكلموا مع المشارقة يجدون صعوبة في فهم أسلوبهم لأن عربيتنا التي نتكلمها ذات لكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصصين في الألسنية.
أما عن غلبة العرق الأمازيغي-و لا أدعو لعصبية- في شمال إفريقيا فهو لا نقاش فيه، فكيف للأقلية أن تذيب الأكثرية؟؟ الوندال بجبروتهم لا أثر جيني لهم في شعوب أفريقيا الشمالية. لقد وقَعَت مُغالطةٌ كبيـرةٌ عندَمَا توهَّمَ بعض المستعرَبيــنَ أنفُسَهُم عَـــرباً (بالمعنى العِرقِيّ)، وسلكَ البعضُ منهُم مَسلكَ التناقُضِ إزاءَ إخوانِـهم من المحافظين بإيحاءٍ من بعض نُشطَاءِ السِّـــيَاسَةِ البَائسِينَ، الّذينَ يقِفُونَ خَلفَ مثلِ هذهِ الأعمَال المشبُوهَةِ، والوَاقعُ أنّ الشَّعبَ وَاحِدٌ في أصُوله وتقاليدِهِ وعَاداته وإيـجابياته وحتّى في سـلبياته، أمّا العربيّةُ فهي لُغةٌ رسَّخَها الإسلامُ و تعلَّقَ بها الأمازيغُ مُستَعرَبُون ومُحافظونَ على السَّواءِ، وتعلمه كما تنص القاعدة الفقهية ما لا يتم به واجب فهو واجب، لكن لا ترقى لدرجة التقديس، فالقرآن قدرة الله و كلامه و هو معجز بأي لسان أراده الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAM1989



عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 12 أبريل 2012 - 1:09

أطلق اسم البرابرة على الشعوب الجرمانية الوندالية التي غزت الامبراطورية الرومانية لكن الملاحظ أن الاسم في هذه الحالة كان صفة وليس اسما اثنيا لأن كل تلك الشعوب احتفظت بأسمائها الاثنية مثل البورغوند واللومبارديين والوندال والقوط الخ لكن كل هذه الشعوب وصفت بأنها بربرية، وينبغي التذكير أنّه في حال صياغة الجمع هناك تمييز في اللغة العربية بين البربر Berbères والبرابرة Barbares فلا يصحّ لغويا أن نقول عن البربر Berbères برابرة Barbares لأنّ كلمة البربر هي صيغة جمع دالة على الأمة الأمازيغية أمّا البرابرة فهي صفة تعني متوحشين Barbares .
يُسمي "البربر" أنفسهم : إمازيغن Imazighen وهي صيغة جمع مفردها Amazigh والأرجح أنها تعني الحرّ، ولا وجود في لغتهم لاسم بربر كاسم عَلَم عليهم. وهذا الاسم (أمازيغ) وجد في المصادر القديمة بصيغ مختلفة : Maxyes في هيرودوت وMazices في المصادر اللاتينية و (MSWS, Meshwesh) في الكتابات المصرية الهيروغليفية كما وجد في ابن خلدون الذي اعتبره اسما للجدّ الأعلى للأمازيغ.
و يوجد الكثير من المؤلفين المغاربة مهتمين بالتاريخ الأمازيغي من أمثال: محمد شفيق و له كتابٌ شيق عنوانه: 33 قرنا من تاريخ الأمازيغيين. كذلك مقالات الدكتور العربي عقون في هذا الصدد التي تتميز بالموضوعية و البعد عن كل شعوبية و عنصرية. لمن يريد فليطلع على هذه المؤلفات. تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
avatar

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الخميس 12 أبريل 2012 - 10:15

بارك الله فيك

اقتباس :
فأغلب الجزائريين إذا ماتكلموا مع المشارقة يجدون صعوبة في فهم أسلوبهم
لأن عربيتنا التي نتكلمها ذات لكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصصين في
الألسنية.


أظن السبب الرئيس هو الإعلام ما جعلنا نفهم لهجة المصري وتليه لهجة الشام وبعدهم لهجة الخليج ،،،، لأن كل اللهجات قد تكون غير مفهومة لمن لم يسمعها ويتعود على سماعها من خلال وسائل الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAWRESS

avatar

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
22/08/2012


مُساهمةموضوع: رد: الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-   الأربعاء 22 أغسطس 2012 - 2:30

ما احلى الموضوع وحتى الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأصُول الأمازيغية للهجة التبسيَّــة-منقول عن صديق بتصرف يسير-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: وطني الحبيب :: مــنبر مدينة تَبـِــسّة-